العدار وش يرجع بالسعودية

اذهب الى الأسفل

العدار وش يرجع بالسعودية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يونيو 03, 2018 11:03 pm







العدار آل مرة أو بني مر ، قبيلة عربية، يقيمون في السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين ، حضرموت ، مصر. و يتمركز تواجدهم في السعودية و قطر .

أماكن وتوزيع القبيلة
لقد دلت الوثائق البريطانية والتركية وكذلك المؤرخين والمراجع أن الأرض التي يقطنها آل مرة هي : رملة الدهناء والتي تشكل تقريبا الحد الغربي لديرة آل مرة في القسم الجنوبي من الصمان والسهول الواقعة حول يبرين وحرض شرق الخرج والخط الذي يشق الهفوف (الاحساء) والعقير وصولاً إلى قطر . فهم تقريباً يتمركزون في صحراء الجافورة جنوب الأحساء والمحاذية للحدود القطرية . كما أنهم يشاركون بعض القبائل مثل العجمان في الفروق والنعلة التي تقع بالقرب من الهفوف وكذلك مشاركة بني هاجر والعجمان في مرعى الربيع الخصب بوادي العجمان الممتد 150 كم تقريبا من الشمال إلى الجنوب في الجزء الأوسط لمقاطعة الاحساء.

وكذلك الربع الخالي في الجهة الغربية حتى حدود قبائل الصيعر والجهة الشرقية حتى الظفرة وفي الجهة الجنوبية الوسطى من الربع الخالي وهي المنطقة الواقعة بين خط الطول 48 درجة وخط العرض 53 درجة شرقاً والمنطقة الممتدة ما بين خط الطول 50 درجة وخط العرض 52 درجة شرقا وفي المنطقة المعروفة بالدكاكة والمناطق التي تقع في الرمال من الشمال إلىالجنوب وهي : (الجافورة - الجوب - السنام - الوسعة - الكرسوع - اللبدة - البوح - الدكاكة ) وتصل ديرة آل مرة إلى الكدن في الجزء الجنوبي من الظفرة والخيران والمعراض والابار الواقعة في جهة الجنوب الغربي من سبخة مطي وفي الجهة الغربية لسبخة مطي وتشمل (المجن - جو العزبة - بطن الطرفاء - الجزء الجنوبي من الجيبان) وكذلك تقع في املاكهم هجرة السكك وانباك بالقرب من اسفل شبة جزيرة عدار ولاطراف الشمالية للجيبان وسلوى وفي والعقل (عقلة المناصير وعقلة زويد وغيرها من العقل) والجزء الجنوبي والأوسط لشبة جزيرة العدار وكذلك في ازدهار المرعى فان افراد القبيلة يتنقلون بمطلق الحرية في جميع نواحي قطر.







Admin
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 14/05/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aaddaarr.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى